تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالبة /زينب علي محمد حسين            في قسم الهندسة  /المدني     عن البحث الموسوم  (  تأثير نوع الالياف على بعض خواص خرسانة المساحيق الفعالة الحاوية على مسحوق الزجاج   )                في يوم     الاربعاء    الموافق6-7   –   2022

وبأشراف   الدكتورة ندى مهدي فوزي الجيلاوي

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أستاذ ا.د.عبد القادر اسماعيل عبد الوهاب     جامعة  الانبار    / كلية الهندسة       رئيسا
  • أستاذ مساعد ا.م.د.علي حسين علي                     جامعة  بغداد     / كلية الهندسة         عضوا
  • أستاذ مساعد ا.م.هديل خالد عواد                       جامعة بغداد      / كلية   الهندسة      عضوا
  • أستاذ ا.د. ندى مهدي فوزي الجيلاوي           جامعة    بغداد   / كلية   الهندسة        مشرفا

 

 

تناول البحث

أصبح اليوم،  الاحتباس الحراري والأضرار البيئية من المشاكل الخطيرة التي تسبب ضررا في البيئة. يؤدي إنتاج السمنت البورتلاندي إلى تحرر كميات كبيرة من غاز ثاني أوكسيد الكربون مما يتسبب في تلوث الغلاف الجوي ، ومن أجل الاستدامة البيئية ، يتزايد اهتمام المهندسين في مجال إنتاج الخرسانة بالتنمية المستدامة ، والتي تشمل الاستفادة من المواد المتاحة محليًا كواحد من الحلول الممكنة للقضايا البيئية والاقتصادية.

تم صب (214) عينة من خرسانة المساحيق الفعالة وتصنيفها إلى مجموعتين لغرض تغطية نطاق هذا العمل. كانت جميع الخلطات الخرسانية متشابهة من حيث كمية المواد الأولية التي تم اختيارها بناءً على دراسات سابقة ؛ السمنت: الرمل (1: 1.1) بالوزن ، (ماء / مادة اسمنتية) (1: 0.175) بالوزن ، غبار السيليكا والتي نحصل عليها من الدخان المتصاعد من خلال مداخن الافران بواسطة عملية التكثيف ، كانت النسبة التي استعملت 25٪ من وزن السمنت ، كما تم استخدام مادة ملدنه بنسبة 1.8 لتر لكل 100 كغم من السمنت.استخدم مسحوق الزجاج المستدام بنسب مختلفة (0 ، 15 ، 20 ، 25)% كاستبدال من وزن السمنت علاوة على ذلك ، تم استخدام المعالجة بالماء المغلي لمدة (5 ساعات) عند 90 درجة مئوية بعد تصلب العينة مباشرة. ومع ذلك ، كان هنالك اختلاف بين المجموعتين في نوع الألياف. حيث تم استخدام 1٪ من حجم الخرسانة الألياف الفولاذية الدقيقة في المجموعة الأولى ، وللمجموعة الثانية تم استخدام 1٪ من حجم  الخرسانة ألياف البولي بروبيلين.

في المجموعة الأولى(خرسانة المساحيق الفعالة المسلحة بألياف الفولاذ الدقيقة) تم  اعتبارها خلطة مرجعية . من خلال اختبار مقاومة الانضغاط للعينات لنسبة الاستبدال (15 ، 20 ، 25)% من وزن السمنت بمسحوق الزجاج المستدام تم تحديد نسبة الاستبدال 20% النسبة الافضل والتي ازدادت عندها مقاومة الانضغاط بنسبة  4.49%مقارنة بالخلطة المرجعية لنسبة الاستبدال 0%واعتمدت هذه النسبة 20%لاكمال باقي الاختبارات . مقاومة الشد ومقاومة الانثناء والكثافة الجافة ازدادت بنسبة (4.49 و 12.1 و 12.9 و 0.61)٪ على التوالي في عمر 28 يومًا وانخفضت نسبة الامتصاص للماء٪ وحجم الفراغات٪ بنسبة ( 12.5،31.7)٪ على التوالي عند عمر 28 يومًا. تزداد قابلية التشغيل والكثافة بحوالي (1٪ و 1.07٪) على التوالي. زادت الطاقة التي تسبب الشق الأول والطاقة التي تسبب الفشل النهائي بنسبة (15.1 و 9.7)٪ على التوالي في عمر 60 يومًا. تم الحصول على جميع هذه النتائج عندما كانت النسب المئوية لاستبدال مسحوق الزجاج المستدام 20٪ من وزن السمنت. تم مقارنة قيم المجموعة الثانية (خرسانة المساحيق الفعالة المسلحة بألياف البولي بروبلين)   مع قيم المجموعة الأولى. من خلال اختبار مقاومة الانضغاط للعينات لنسبة الاستبدال (15 ، 20 ، 25)% من وزن السمنت بمسحوق الزجاج المستدام تم تحديد نسبة الاستبدال 20% النسبة الافضل والتي ازدادت عندها مقاومة الانضغاط بنسبة 4.1%مقارنة بالخلطة المرجعية لنسبة الاستبدال 0%واعتمدت هذه النسبة 20%لاكمال باقي الاختبارات بشكل عام، ازدادت مقاومة الشد ، ومقاومة الانثناء ، والكثافة الجافة بنسبة (11.11 و 11.16  و 0.49) ٪ على التوالي. وانخفضت نسبة الامتصاص للماء٪ وحجم الفراغات٪ بنسبة (31، 11.7)٪ على التوالي عند عمر 28 يوم. ازدادت قابلية التشغيل والكثافة بحوالي (0.99٪ و %0.96) على التوالي. زادت الطاقة التي تسبب الشق الأول والطاقة التي تسبب الفشل النهائي  بنسبة (19.9 و 17.24) ٪ على التوالي في عمر 60 يومًا. ، تم الحصول على جميع هذه النتائج عندما كانت النسب المئوية لاستبدال مسحوق الزجاج المستدام 20٪ من وزن السمنت.

 

Comments are disabled.